عيوبي لا أراها وعيوب الناس أجري ورآها.. ياللأسفعاجز الرأي مضياع لفرصتـه . . . . . .حتى اذا فات أمرا عاتبالقدراومطروفة عيناه عن عيب غيره . . . . فان بان عيب من أخيهتبصرا..
اذا أتينا بشمعدان فيه شمعه مضاءة ووضعناه أمامشاشة جهازكمبيوتر مقفل ماذا نرى ؟نرى إسقاط ضوء الشمعة على جهاز الكمبيوترالشمعة ترىان الجهاز هو الذي يصدر الضوء ولو انها لاتراه بوضوح تامبينما الضوء المسقط علىالجهاز إنما هو نتيجة وقوف الشمعة أمامهفهي المصدر والشاشة مجرد استقبلت الضوءالمسقط من الشمعة
هذا حال البشرفهناك من هو يقف موقفالشمعةوهناك من يقف موقف الشاشةفالإسقاط اعتراف لاشعوري على النفس أكثر منانها تمثل اتهاما للغير (( انظر إلى أصابع يدك عندما تتهم إنسانا فان إصبعاواحدا وهو السبابةهو الذي يشير إلى المتهم بينما باقي الأصابع تشير إليك )) والإسقاط عكس الاحتواء وهو اقتناع الإنسان بصفاتهوان كل نفس لها مايميزهاعن غيرها
فعندما يحمل شخص ما صفة الانانيه أو الغش أو الكذبأو البخل أوسوء الخلق أو الخيانةفانه يعكسها ويسقطها على من أمامه ويتهمه بتلكالصفاتفمثلا شخص خائن للامانه يتقلد منصب فانه يرى ان كل من يعملتحت إمرتهخائن ولا يمكن الوثوق به فتجده يحرص و بشكل مبالغ فيهعلى ان لايتقلد من هميعملون لديه أي سلطه ولو بسيطةوكذلك من يغش الناس يحسب ان كل الناسغشاشينومن يكذب عليهم لايصدقهم مهما كانو صادقين("البعض منهمهكذا*")
°•....•° °•....•°°•....•° °•....•°°•....•° °•....•° أرى كلإنسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه°•....•° °•....•°°•....•° °•....•°°•....•° °•....•°